التعاون بين بلدان الجنوب يشكل أولوية للدبلوماسية المغربية - Youssef AmraniYoussef Amrani

التعاون بين بلدان الجنوب يشكل أولوية للدبلوماسية المغربية

 

قال الوزير المنتدب لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون٬ السيد يوسف العمراني إن التعاون جنوب -جنوب يشكل أولوية للدبلوماسية المغربية منذ اعتلاء جلالة الملك محمد السادس عرش أسلافه المنعمين.

وأكد السيد العمراني٬ في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء٬ على هامش مؤتمر القمة 42 لرؤساء دول وحكومات المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (سيدياو)٬ الذي عقد يومي الأربعاء والخميس في ياموسوكرو (العاصمة السياسية لكوت ديفوار)٬ مجددا انخراط المملكة في إفريقيا ودورها في حل الأزمات في القارة٬ سواء من خلال مشاركتها في قوات حفظ السلام الدولية ضمن هيئات دولية من قبيل الأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي٬ أو دعم السكان المدنيين ضحايا النزاعات.

وتوقف السيد العمراني٬ في هذا الصدد٬ عند أزمة مالي٬ التي أكد أنها بلغت مرحلة التوصل إلى حل بفضل مبادرة المغرب لدى توليه رئاسة مجلس الأمن الدولي٬ ما مكن من المصادقة٬ في شهر دجنبر الماضي٬ على القرار رقم 2085 الذي يجيز نشر قوة إفريقية لتحرير شمال مالي من أيدي المجموعات المسلحة.

وفي ما يتعلق بتعاون المملكة مع بلدان الجنوب٬ أوضح السيد العمراني أنه متعدد الأوجه ومتنوع يغطي مجالات التعليم والتكوين والمياه والطاقات المتجددة٬ وكذا التمويل٬ ويعكسه العدد المهم من المقاولات المغربية العاملة في مختلف البلدان الإفريقية في مجالات الفلاحة والإسكان والبنوك٬ والمساهمة أيضا في التنمية الاجتماعية والاقتصادية لهذه البلدان.

وأكد الوزير أن المملكة عبرت٬ على الدوام٬ عن تضامنها مع البلدان الإفريقية التي تعاني من صعوبات٬ وذلك تنفيذا للتوجيهات الملكية السامية٬ من خلال مقاربة شمولية٬ والتشاور والعمل الجماعي كوسائل ملائمة من أجل تسوية النزاعات٬ مضيفا أن حضور المملكة في هذه القمة يؤكد إرادتها في تعميق تعاونها وعلاقاتها العريقة مع بلدان الجنوب.

وفي هذا الصدد٬ جدد الوزير المنتدب لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون تأكيد استعداد المملكة لمواكبة دولة مالي في مرحلة ما بعد الأزمة٬ من أجل استعادة النظام المؤسساتي عن طريق انتخابات ذات مصداقية وفي جو من الهدوء.

وأكد السيد العمراني أن المغرب مستعد ليتحمل المسؤولية٬ سواء على مستوى التعاون الثنائي أو متعدد الأطراف مع البلدان الإفريقية أو مع بلدان المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا٬ مشيرا إلى أن المملكة لم تتوان يوما في أداء واجب التضامن مع القارة الإفريقية.

 

média

 

attachment-1 photo-2b conference-youssef-amrani b-20 img_0051 milan-oct-2015 2016-02-12 - Youssef Amrani, Minister in Charge of Mission at the Royal Cabinet of Morocco gesticulates on the conference "The Challenges for Security Services in of Imported Terrorism in Europe" from the Middle East Peace Forum on the Munich Security Conference in Munich, Germany. Photo: MSC/dedimag/Sebastian Widmann upm 23023365664_05464c6a50_o