(CNN) استجواب مع السيد العمراني حول الزيارة المرتقبة للسيدة هيلاري كلينتون وزيرة الخارجية الأمريكية إلى المغرب - Youssef AmraniYoussef Amrani

(CNN) استجواب مع السيد العمراني حول الزيارة المرتقبة للسيدة هيلاري كلينتون وزيرة الخارجية الأمريكية إلى المغرب

س. الانتقال السياسي السلس ، مساعدة اللاجئين، مستقبل الاستقرار في المنطقة قضايا ستكون حاضرة في  جدول اعمال اجتماع « أصدقاء سوريا » الذي سيستضيفه المغرب ، معنا من واشنطن  السيد يوسف العمراني، الوزير المنتدب للشؤون الخارجية والتعاون، لنعرج على هذه القضايا ، شكرا جزيلا على وجودك معنا.

ما الذي تأمل تحقيقه من هذا الاجتماع مع كاتبة الدولية  للخارجية الامريكية؟

أولا وقبل كل شيء، لقد انتظرنا لفترة طويلة قبل عقد هذا الاجتماع، واليوم أعتقد أن كافة الظروف قد توفرت، بحيث هناك ائتلاف للمعارضة السورية، وأعتقد أننا بحاجة للبناء على هذه اللحظة والمضي قدما. نحن بحاجة كذلك لمساندة المجتمع المدني السوري نحو التحول الديمقراطي. وأعتقد أن هذه المسألة ستكون النتيجة الرئيسية لزيارة السيدة كلينتون إلى المغرب، التي سيكون لها بمناسبة الحوار الاستراتيجي، مباحثات مع جلالة  الملك محمد السادس، لن تقتصر فقط على مناقشة القضية السورية، بل قضايا أخرى  مطروحة في  جدول أعمال مجلس الأمن الذي  يتولى المغرب خلال الشهر الجاري رآسته.

عندما ننظر إلى سوريا على وجه التحديد، قلت « المضي قدما » وقلت « الدعم، على ماذا على وجه التحديد تتحدث، عندما تقول المضي قدما وخاصة في الوقت الذي يبدو فيه وكأن الأمور لا تمضي قدما في سوريا. ما الذي تتحدث عنه عندما تقول الدعم؟ تتحدث عن الدعم المادي؟ الدعم المالي؟ الدعم العسكري للمعارضة؟

أعتقد أننا يجب أن نقدم كل الدعم الضروري لسوريا، وللمعارضة السورية من أجل التحول الديمقراطي في سوريا، لأنه يجب أن لا يكون المستقبل في سوريا إلا ديمقراطيا،  ليس هناك خيار آخر.  ونحن بحاجة لمساعدة سوريا على وقف العنف.

 ينبغي أن نواصل الضغط داخل مجلس الأمن بشأن بشار الأسد، وأن نكون قادرين على تمكين الشعب السوري من أن يقرر بشأن مستقبله، واحترام سيادته واستقلاله، والقيم الديمقراطية التي نتقاسمها جميعا. اليوم ليس لدينا المزيد من الخيارات لدعم الشعب السوري، كما انه لا يمكننا أن نصطف مع  أي صراع في المنطقة.

إلى أي حد أنت متفائل بشأن انتقال سياسي سلس، لسوريا ما بعد الأسد؟


اعتقد انه على الشعب السوري أن يقرر. أعتقد أنه اليوم قد أبان عن  إرادة للتقدم نحو تحقيق المصالحة الوطنية، وإشراك الجميع وانضمام المجتمع المدني والأحزاب السياسية لتشكل و تقرير مستقبل سوريا، يجب اليوم أن ندعم سوريا على المستوى الدولي. لا ننسى أيضا البعد الإنساني لهذا الصراع، فهو من الاهمية بمكان اليوم، لأن هناك الكثير من اللاجئين في الدول المجاورة، في تركيا والأردن ، الحاجة تدعونا لمساعدة هؤلاء  من أجل العيش في ظروف لائقة.

média

 

attachment-1 photo-2b conference-youssef-amrani b-20 img_0051 milan-oct-2015 2016-02-12 - Youssef Amrani, Minister in Charge of Mission at the Royal Cabinet of Morocco gesticulates on the conference "The Challenges for Security Services in of Imported Terrorism in Europe" from the Middle East Peace Forum on the Munich Security Conference in Munich, Germany. Photo: MSC/dedimag/Sebastian Widmann upm 23023365664_05464c6a50_o